الخلاصة:
يركز هذا البحث على قضية مهمة ؛ وهي قضية الدرس اللغوي العربي، من بدايته؛ أي من جمع اللغة العربية وتدوينها، إلى ظهور النظريات اللسانية العربية الحديثة؛ التي حاولت أن تعيد النظر فيما أسس له اللغويون القدامى. منطلقة في محاولاتها مما وصلت إليه اللسانيات الغربية. ولذلك فإن هذا البحث هو قراءة استقرائية للدرس اللغوي في الخطابات الثلاثة؛ التحوي والبلاغي واللساني. و مما تهدف إليه هذه القراءة هو: تثبيت أو تصحيح أو نفي وإلغاء كثير من المفاهيم اللغوية واللسانية والتحوية والبلاغية. وكذا الوصول من خلال هذه القراءة إلى مدى إمكانية الاستفادة من الدراسات اللسانية الغربية، ومعرفة المجالات اللغوية التي يمكن التطبيق والإجراء عليها منهجا وموضوعا وغاية. ومعرفة النظرية الأنسب لذلك.This
research focuses on an important issue, which is the Arab linguistic lesson. From its inception; That is, from gathering the Arabic language and writing it down to the emergence of modern Arabic linguistic theories; That tried to reconsider the foundation of the ancient linguists. This research aims to know how to benefit from western linguistic studies, to know –as well – the areas that can be the applied and
done, and to know the theory that is best suited to this.