Résumé:
أدبية الخطاب في رحلة نور الأندلس لأمين الريحاني" هو عنوان الدراسة التي سعينا من خلالها إلى
مقاربة رحلة حديثة ، وفق مناهج ذات رؤى جمالية ، منطلقين من اعتبار الرحلة خطابا بالدرجة الأولى
لتفادي التصنيفات النظرية التي ظلت الرحلة فيها تابعة لأنواع أدبية أخرى . ومن ثم كان الهدف العام للدراسة
هو إبراز السمات الفنية التي تجعل من الرحلة أدبا ، وبصفة أخص رصد كيفية تعالق هذه السمات وتفاعلها
داخل الخطاب متوقعين أن هذا التفاعل هو الذي يجعل من الرحلة نوعا أدبيا قائما بذاته ، دون أن يكف عن
التقاطع مع أنواع أدبية أخرى .
وقد بسطنا في المدخل مفاهيم العناصر المكونة لعنوان الدراسة فعرضنا مفاهيم الأدبية ومفاهيم الخطاب
،وأشرنا إلى الرحلة ومنتجها
ولأننا اعتبرنا خطاب الرحلة خطابا سرديا بالدرجة الأولى ، وأن السرد من أهم المعايير التي تمنح
الخطابات سمتها الأدبية ، فقد كانت الخصائص المبرزة متعلقة في مجملها بمقولات سردية في الفصول الثلاثة
المكونة للدراسة ، حيث استعرضنا في الفصل الأول الخطاطة السردية وأنواع المقامات تحت عنوان التنظيم
السردي ، كما رصدنا في الفصل الثاني الرؤية السردية في المستويين المكاني والإيديولوجي وانعكاس كل
مستوى على نمط السرد المفرز، وخصص الفصل الثالث للنصوص التي تحوي عملية التخاطب بين السارد
وعناصر سردية أخرى ، مثل مخاطبة السارد للمسرود له ومخاطبته لللأمكنة مركزين في الأولى على وظيفة
التخاطب بين الطرفين وفي الثانية على الخصائص الأسلوبية
لهذه المخاطبات.
وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج تلح على تفرد رحلة "نور الأندلس" بخصوصيات أدبية
يغدو من خلالها الخطاب الرحلي ذا كثافة فنية عالية مثل خصائص الرؤية في السرد الرحلي ، كما أشارت
الرحلة إلى وجود العديد من الظواهر الأدبية التي مازالت تستدعي إفرادها بالدراسة والبحث، كالتناص
وخصائص السرد التاريخي وغيرها
The literary discourse in the account of voyage of nour el andalous of Amine Errayhani is the title of our study .within this framework , we propose the approach a moderne travel according to various methodologies which take into account the beauty of the voyage .we wille thus avoid confining the voyage between literary and non-literary discourse of the various theorical classifications.
In this perspective our objective will consist has to bring to artistic wich gives to the journy its literary value .more exactly we would try to higlight intra characteristic speech which make of this journy a separate literary genre for the multiple links with the other
literary genres .
We considered the journy as being essentially narrative speech. The narration is the most inportant standard which gives to the discourse literary character various aspects of this last one will be devloped in the chapters wich compose this report .
Conserning the plan (shot) of the thesis , in introduction we define the words of the title and those relative to the discourse .we also evoke the journy and its producer.
In the first chapter ,narrative organization ,we present the narrative diagram and its various situations.
The second chaptr concerns the narrative vision to the spaciale and ideologicale plans and thier repercussions on the producttive narrative typs The third chapter is devoted