Abstract:
تداخلت الأجناس المعاصرة كما تطورت في شكلها ومضمونها خاصة قضية الرواية والسينما وتقنياتها، ويعود هذا التداخل إلى الوسائل المتقدمة في التكنولوجيا و الرقمنة، وحتى لا نخرج عن أسس الأدب الجديد ومقوماته ركزنا على التداخل بين جنسي الرواية والفيلم.
ثمة علاقة وطيدة بين الرواية والسينما في جانب الرواية المفلمة؛ لأنها عملية تحويل من كلمة إلى صورة ناطقة.
كان التوجه الفيلمي لـــ"ألان روب غرييه" بحثا عما هو جديد وتمرد على كل ما هو كلاسيكي في عالم الرواية التقليدية.
تبحث هذه الدراسة في" النص الروائي من السرد إلى الصورة، دراسة في خصائص روايات ألان روب غرييه المفلمة " ؛اندرج تحت راية السينما وبعض تقنياتها والأعمال الروائية المُفلمة. وقد تم تقسيمها إلى مدخل وثلاثة فصول، وخاتمة.
تتمحور دراستنا حول الرواية المُفلمة التي نحاول من خلالها استنطاق مضامين روايات" ألان روب غرييه"(Alain Robbe Grillet ).حيث ارتكزنا على الرواية الجديدة الفرنسية والصورة السينمائية.
استهليناه بمقدمة تبين إشكالية الموضوع المطروح وتشيد أهم المراجع المعتمدة عليها والتي أسهمت في إتمام البحث. استعرضنا في المدخل الجهاز المفاهيم يتحدثنا فيه عن الرواية الفرنسية من بدايتها، إلى غاية ظهور الرواية الجديدة، حيث قمنا بالتعريف بها وطريقة الوصول إليها، وذكر أعلامها، وأهم أثارهم الأدبية.
جاء الفصل الأول الموسوم بــ: "تقنيات السرد الروائي"، حيث يطرح هذا الفصل المستويات النظرية والأطر المفاهيمية، التي تعين على فهم النص الروائي وتقنياته وما يخصه كمحددات لمجال البحث.
أما الفصل الثاني المعنون بــ:"تقنيات السرد السينمائي"، حيث تم فيه تحديد مصطلح تقنيات السرد السينمائي، وتناولنا فيه بدايات السينما بعد تقديم نظري لأهم المصطلحات .
و الفصل الثالث التطبيقي : تندرج تحت رايته ثلاثة مباحث تغوص في مضامين الأعمال المنتجة لألان روب غرييه.
* المبحث الأول: "خصوصية العناصر السردية بين الرواية والسينما".عرجنا فيه لتحديد مفاهيم الرواية الجديدة مرورا بأشهر الدراسات الغربية والعربية
* وثاني المباحث: وسمناه بـــ"عناصر التمثيل الفيلمي في(السنة الماضية في مارينباد).
* والمبحث الثالث: "موازنة بين الرواية والسينما تطرقنا لتبيين وإظهار أوجه الاختلاف والائتلاف".
وللخلوص إلى نتائج تمكن من الإجابة على التساؤلات التي طرحت في الإشكالية من خلال نظرات تحليلية ومقارنة.
لقد استعنا في دراستنا هذه بالمنهج النقدي التحليلي الذي يتماشى وطبيعة الموضوع، من خلال تتبع مراحل تحليل العمل الفيلمي، وخاصة الجوانب المتعلقة بالصورة التي هي أساس ينبني عليه الفيلم. وما يوفره من الوسائل.
لقد اعتمدنا عددا من المراجع باللغتين العربية والفرنسية، كما وظفنا النصوص الروائية والفيلم وحاولنا إجراء مقاربة تمكن الذين سيأتون من بعدنا على البداية من حيث توقفنا.
رواية ( السنة الماضية في مارينبادL’année dernière à marienbad) جوهرة مميزة بالنسبة للرواية الفيلمية ورغم أننا وجدنا في قراءتها صعوبة لكنها تحمل الكثير من الخبايا وهي جديرة بدخول عالم السينما؛ ولعل ما ورد فيها يكون في خدمة بحوث أخرى ويسهل على الطلبة إيجاد غايتهم فيها.
ورغم أن فيلم ( السنة الماضية في مارينبادL’année dernière à marienbad) بالأبيض والأسود إلا أننا تمكنا من معاينة أهم خصائصه، وأخطر علاماته التي شكلت مثارا حقيقيا وهاجسا يستنطق الكثير من الأقلام والدراسات.
The filmic novel , an other version of writing , which has
imposed itself and which allowed many texts to integrate in
people's life .this study which is titled :"the novel of narration in
the cinema" aims to demonstrate that allain-robbe grillet was
one of the first writers who enter this option.
To begin, i have approached the definition of the new
french novel, and its first writers, i was based on several manuals
which had illuminated my way.
These writers had allowed to the publishing house to sell
multiple copies but this has never distant some peple from
writing. I cite allain-robbe grillet and also michel butor.
This study is integrated into comparative studies, for this i
have study the fine characteristics of the novel , then those of
the films and i have find that the metric zone are several.
To finish this study, i added a part in which i have defined
several terms that seemed to me ambiguous and vague.
The library of my thesis included many novels as well as
film and manuals in both languages: french and arabic.
Finally i hope that my thesis allowed to those who come
after to have a vision and a platform that could help them in
their studies.