Résumé:
في الوقت الذّي تتكاثر فيه المدن وتتوسع بسرعة، يبدو أن الكتابة غير قادرة على تصوير المشهد الحضريّ بأكمله، من خلال معرفة هذه الاستحالة يسعى كاتب المدينة جاهدا لكشف البعد الإنساني للمدينة انطلاقا من التّصور الذاتيّ الذّي ينطوي على التداخل بين الواقع التخيليّ والواقع الحضريّ.
والنّصوص التي تناولت قسنطينة كبؤرة للسّرد ركزت على المدينة العتيقة، فاهتمت بالمركز كما نقلت حياة المهمشين فيها،إذ زاوجت الروايات المعروضة بين حياة المدينة العمرانيّة و حياة قاطنيها ولم تقص موروثها الثقافيّ و الحضريّ بل تواشجت كل هذه العناصر لتقديم بنية مرئيّة للمدينة حيث صورت قسنطينة بين ألق الماضي وتأزم الحاضر، و قد استطاع السّرد أن يكشف عن البيئة الحضريّة لها وتجسيد ما هو مرئيّ إلى أدبيّ، تناثرت فيه معالم يمكن للقارئ الرجوع إليها لتحديد مدينته الواقعيّة وهكذا استطاع الكتاب أن يمنحوا للقارئ رؤية ما يقال.
At a time when cities are multiplying and expanding rapidly, it seems that writing is unable to portray the entire urban landscape. By knowing this impossibility, the city writer strives to reveal the human dimension of the city based on the self-perception that involves the overlap between the imaginary reality and the urban reality. The texts that dealt with Constantine as a focus of the narration focused on the ancient city, so it took care of the center as it conveyed the lives of the marginalized in it. The past and the crisis of the present, and the narration was able to reveal the urban environment for it and embody what is visible to literary, scattered with landmarks that the reader can refer to to determine his real city and thus the book was able to give the reader a vision of what is being said.