المستودع الرقمي في جامعة الإخوة منتوري قسنطينة 1

النص السردي عند الحطيئة وعمرو بن الأهتم دراسة سيميائية.

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author لرقم, راضية
dc.contributor.author بن زاوي, محمد
dc.date.accessioned 2022-05-24T07:53:55Z
dc.date.available 2022-05-24T07:53:55Z
dc.date.issued 2009-01-01
dc.identifier.uri http://depot.umc.edu.dz/handle/123456789/3206
dc.description 182 و.
dc.description.abstract يحتفي هذا البحث بدراسة خاصية السردية في تراثنا الشعري العربي القديم من خلال خطاب قصيدتي: "الحطيئة" و" عمرو بن الأهتم"، كنموذج عن القصة الشعرية في الشعر الجاهلي، اعتمادا على إجراءات التحليل السيميائي للسرد، وفق ما تقترحه نظرية "غريماس". وقبل خوض غمار هذه الدراسة تحدثنا عن السرد الشعري، أولا بتحديد المفهوم اللغوي لمصطلح السرد، مرورا بتجسيداته ومفاهيمه في النقد الحديث، لنصل في الأخير إلى توضيح حقيقة القصيدة السردية والقصة الشعرية، استجلاء لإمكانية تحقيق الصلة والتداخل بين السرد والشعر - باعتبارهما جنسين أدبيين مختلفين - حيث يتمظهر ذلك من خلال التروع السردي القصصي في الخطاب الشعري، وما يضيفه هذا التداخل من جمال وإبداع في في خطاب القصيدة. ثم عرجنا بعد ذلك إلى تناول تحليات السرد الشعري في القصيدة الجاهلية بغية الكشف عن تحسيدات السردية أو التروع القصصي فيها، وتأكيدا على حضور القصيدة السردية في الشعر الجاهلي، الحافل بنماذج من القصص الشعري بتنوع موضوعاته، تتجلی من خلال سرد الشاعر القصصي لحوادث معينة، وتحارب ذاتية، أو قصص ماضيه الذي يتعالق مع حاضره الذي يعيشه. وقبل الولوج إلى تحليل ودراسة النص السردي في خطاب قصيدتي "الحطيئة" و"عمرو بن الأهتم" - المدونتين المختارتين للتطبيق - فضلنا الحديث من خلال الفصل الأول عن أطروحات نظرية "غريماس" التي تعد أحد أبرز اتجاهات السيميائية السردية، مبينين مختلف إجراءات التحليل التي سنستغلها في الفصلين التطبيقيين، إذ خصصنا الفصل الثاني والثالث من هذا البحث لدراسة السردية في خطاب القصيدتين السالفي الذكر، مبرزين مكونات السرد فيهما، واستخلاص عناصر و مظاهر هذا التروع القصصي الذي يضفي جمالية فنية على خطاهما، والتي تتأتي من خلال قدرة الشاعرين على نسج خطابهما الشعري وفق المزج بين نظم الشعر واعتماد الحكي، حيث يروي الشاعران إحدى الرؤى العامة التي تعكس واقع وظروف حياة الإنسان الجاهلي، وتكشف عن مواقفه الذاتية اتجاه واحدة من قضايا المجتمع القبلي، والمتمثلة في قيمة الكرم، التي تتصل بالعربي، وترتبط بظروف حياته، ومظاهر صراعه معها. وقد حرص العربي على هذه الصفة، وتغني وتفاخر بها، وأبدع في تصوير ممارساتها ومواقفها الشعراء - بشيء من المبالغة - حتى أصبحت عقدا اجتماعيا مقدسا. واختتمنا هذه الدراسة التطبيقية للسرد في هاتين القصتين الشعريتين باستنتاج و استنباط أهم الفروق بين النصين السرديين المتجليين في بنائهما الفني، والتي تحدد خصوصية كل تجربة سردية عند الشاعرين رغم توظيفهما للموضوع نفسه، مع الإشارة إلى أبرز عناصر المكون السردي التي يتقاطع فيهما خطاب القصيدتين، وقد أوضحنا هذه النقاط في خاتمة البحث. This research deals with the ancient Arab poetic narration in the pre-Islamic epoch through the two poems written by the two poets who are :”ElHotaia” and Amro bnou ElAhtem”, relying on Semiotic narration analysis as “Greimas” theory suggests. Before starting our study concerning the poetic narration, we should first identify the linguistic concept of the narration definition of the word as occurs in dictionaries, then its meaning in the modern critism as it revealed by the studies and structural analysis, besides we death the possibility to show the relation ship or on the theory of interaction between narration and poetic stories, when they are mixed they enrich the techniques of a story basing on theory of interaction. After that we death with characteristics of poetic narration in the pre-Islamic poem to discover narration incorporations insisting on appearing the poetic story in it in the pre-Islamic poetry which is full of different examples of poetic stories. It shows certainty that poetic narration existed in the pre-Islamic epoch. This poetic narration came from special events or personal experiments of the poets at that time. Before dealing with analysis and the study of narration in the poems of: ”ElHotaia” and “Amro bno ElAhtem ” chosen to practice. We spoke about “Greimas” theory, which is one of the main inclinations in the semiotic narration showing different procedures of analysis. The second and the third chapters of this research deal with narration in the two previous poems. This chapters deal with components of technique of narration through the two poems and we deduce the structural elements and the artistic aspects that bring the aesthetic which reveals the competencies of the poet in narrating in this poems. The poet narrates one of the general views which reflects the real life of the pre-Islamic man and reveals his behaviour towards 178 of social qualities of the tribune such as generosity which is related to the nature of the Arab people who were proud of this quality. We end this study by deducing the main differences between the two poems. Every poem is specific though they deal with the same topic. We clarify these differences in the end of the research
dc.format 30 سم.
dc.language.iso ar
dc.publisher Université Frères Mentouri - Constantine 1
dc.subject الادب العربي
dc.subject الادب العربي: أدب قديم و نقده
dc.subject النص السردي
dc.subject الحطيئة
dc.subject عمرو بن الهيثم
dc.subject الدراسة السيميائية
dc.title النص السردي عند الحطيئة وعمرو بن الأهتم دراسة سيميائية.
dc.type Thesis
dc.coverage نسخة بقاعة البحث نسختين بمخزن المكتبة قرص مضغوط


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


استعرض

حسابي